لدينا أربعة موظفين مسؤولين عن أربعة دروج تحتوي على
بطاقات . كل بطاقة في درج الزبائن تمثل زبون ، و كل بطاقة في درج الفواتير هي رأس
فاتورة ، و كل بطاقة في درج تفاصيل الفواتير هي تفصيل واحد لفاتورة ، و كل بطاقة
في درج المواد تمثل مادة.
لا يوجد حواسب . صاحب العمل حرك يده فوق درج تفاصيل
الفواتير ، و سحب بطاقة بشكل عشوائي ، و سأل: "في أي محافظة بيعت هذه؟"
البطاقة لا تحوي هذه المعلومة ، المحافظة موجودة في
بطاقة الزبون الذي اشترى الفاتورة . نظر الموظف المسؤول عن درج تفاصيل الفواتير في
البطاقة ، فوجد أن رقم الفاتورة في البطاقة هو 159 ، فطلب من الموظف السؤول عن
الفواتير أن يبحث عن الفاتورة ذات الرقم 159 . الموظف المسؤول عن الفواتير بحث في
بطاقاته عن الفاتورة ذات الرقم 159 ، و أحضرها:
وجد أن رقم الزبون هو 2 ، فطلب من الموظف المسؤول عن درج
الزبائن أن يبحث عن الزبون ذي الرقم 2 . الموظف المسؤول عن الزبائن بحث في بطاقاته
عن الزبون ذي الرقم 2 ، و أحضره:
جواب السؤال هو "حلب" ، المادة بيعت في حلب.
الذي حصل هو التالي:
من تفصيل الفاتورة الرئيسي ، أخذنا "رقم
الفاتورة" التي يتبع لها التفصيل ، 159 ، و بحثنا عن هذا الرقم في حقل
"الرقم" في درج الفواتير ، عندما عثرنا على البطاقة (الفاتورة) أخذنا
"رقم الزبون" المدون فيها ، 2 ، و بحثنا عن هذا الرقم في حقل
"الرقم" في درج الزبائن.
من غير المقبول أن لا نجد فاورة رقمها 159 في درج
الفواتير . و من غير المقبول أن نجد أكثر من فاتورة رقمها 159.
و كذلك من غير المقبول أن لا تجد زبون رقمه 2 في درج
الزبائن ، و من غير المقبول أن نجد أكثر من زبون رقمه 2.
إذن ، عندما يقوم الموظف المسؤول عن درج تفاصيل الفواتير
بإدراج بطاقة جديدة ، أي تفصيل جديد لفاتورة ، يجب أن يتأكد من أن رقم الفاتورة
المذكور في هذه البطاقة موجود في درج الفواتير . كما أنه من غير المقبول أن يقوم
بتعديل هذا الرقم دون الرجوع إلى الموظف المسؤول عن درج الفواتير.
و عندما يقوم الموظف المسؤول عن درج الفواتير بإضافة
بطاقة جديدة ، أي فاتورة جديدة ، يجب أن يتأكد من أن رقم الزبون المذكور في هذه
البطاقة موجود في درج الزبائن . كما أنه من غير المقبول أن يقوم بتعديل هذا الرقم
دون الرجوع إلى الموظف المسؤول عن ردج الزبائن . هناك مسؤولية أخرى تقع على عاتق
موظف الفواتير: إذا أراد أن يحذف فاتورة ، يجب أن ينسق مع موظف تفاصيل الفواتير ،
إما أن لا يحذف الفاتورة إن كان لها تفاصيل ، و إما أن يحذف الفاتورة و تفاصيلها .
كذلك الأمر إذا أراد موظف الفواتير تعديل رقم فاتورة ، يجب أن يتحقق من عدم وجود
تفاصيل ، أو ينسق مع موظف تفاصيل الفواتير بأن يعدل معه تماماً.
الموظف المسؤول عن درج الزبائن عليه نفس المسؤولية
الأخير . يجب أن لا يحذف بطاقة زبون قبل أن يتأكد أنه غير مستخدم بأي فاتورة في
درج الفواتير ، أو يجب أن ينسق مع موظف الفواتير بأن يحذف فواتير الزبون في حال
أراد حذف الزبون . و كذلك في حال أراد موظف الزبائن تعديل رقم زبون.
و كذلك الأمر لدى موظف المواد ، يجب أن ينسق مع الموظف
المسؤول عن تفاصيل الفواتير في حال أراد حذف مادة أو تعديل رقمها.
لماذا كل هذه الشروط ؟
بغية تحقيق التكامل المرجعي.





No comments:
Post a Comment